وفد برلماني مصري - لبرنامج التدريبي الابتكار والاستدامة للمدن العربية - معرض تكنولوجيا المياه و الطاقة و البيئة (WETEX 2016) - المؤتمر العالمي السادس بيئة المدن 2016 - تدشين مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2016, Nov 28

 

أنشطة مركز البيئة


No Image

البرنامج التدريبي "الابتكار والاستدامة للمدن العربية"
18-22 سبتمبر 2016  دبي

........................................................................................................

نظم مركز البيئة للمدن العربية البرنامج التدريبي "الابتكار والاستدامة للمدن العربية" وذلك بالتعاون مع الجامعة الكندية وبدعم من منظمة المدن العربية  في دبي في الفترة من 18- 22 سبتمبر 2016 في فندق جميرا رمادا بدبي. جاء تنظيم البرنامج من حرص مركز البيئة للمدن العربية على مواصلة تنظيم البرامج والدورات التدريبية لرفع الكفاءة بالتوعية البيئية والمساهمة بتطوير القدرات العربية وتمكينها من مواكبة التحديات البيئية انطلاقاً من رؤية المركز بإعداد جيل واع ومشارك في تحسين الظروف الصحية للمدينة العربية.


شارك 20 مشاركاً من مختلف المؤسسات المعنية بالاستدامة داخل الإمارات وخارجها. وتم تنظيم البرنامج على مدى خمسة متضمنا العناوين التالية:


اليوم الأول: مقدمة إلى الاستدامة والابتكار، والنمو الاقتصادي في المدن العربية:
 السياق العالمي للابتكار والاستدامة -  تحديد الاولويات والفرص للمدن العربية -استراتيجيات لتحقيق النمو الاقتصادي والاستدامة .


اليوم الثاني: الانتقال المربح لاليات وتقنيات الطاقة منخفضة الكربون:
كفاءة الطاقة وإدارة الطلب على الطاقة  - التكنولوجيات الجديدة والفرص العمليات -
توليد الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة.


اليوم الثالث: التخطيط المتكامل للنقل واستخدامات الاراضي:
التنمية الاقتصادية من استخدام الأراضي وتخطيط النقل- النقل الجماعي منخفض الكربون وما يرتبط بها من عوائد اقتصادية على قيمة الأرض وفوائد بيئية - النهج الاستراتيجي للتحول من الاعتماد السيارات الى وسائل نقل صديقة للبيئة.


اليوم الرابع: الادارة المتكاملة للنفايات وإدارة الموارد:
التدفقات المحلية والإقليمية للمواد والموارد - إدارة النفايات المتقدمة واسترداد الموارد-
التكنولوجيات والعمليات الإنتاجية للموارد المتقدمة .


اليوم الخامس: الإدارة المتكاملة للموارد المائية:
إدارة موارد المياه وشبكات التوزيع - المياه المتقدمة التصميم الحضري المتقدم لشبكات المياه - التقنيات الحديثة والمتقدمة في الري والزراعة .
اشتمل البرنامج التدريبي على عروض تقديمية وجلسات نقاش تفاعلية حول مفاهيم الاستدامة والابتكار والتغير المناخي واستراتيجيات النمو الاقتصادي والادارة المتكاملة للمياه والطاقة والهواء هادفا الى تدريب المشاركين والنهوض بقدراتهم ليكونوا عناصر فاعلين في تحقيق التنمية المستدامة.


تم تنظيم البرنامج التدريبي كالتالي:
أدار البرنامج التدريبي المحاضر الدكتور شارلي هارقروفز من استراليا والذي يعتبر العالم الشهير في الاستدامة والتحولات الذي ركز على تقديم خبراء التنمية المستدامة الرائدة في العالم على مدى السنوات الــ 15 الماضية، وقدم مساهمة قوية في هذا المجال من خلال كتاباته، والاستشارات، والتحدث أمام الجمهور. و يصقل تجاربه من خلال اسهاماته في الجانب التعليمي على المستويين الجامعي والدراسات العليا في جامعة كيرتن وخلق مواد تعليمية واسعة في عدد من المجالات المتعلقة بالاستدامة و قد شارك في تأليف 5 كتب الدولية .
تم تكريم المشاركين في البرنامج بحضور كلا من مدير مركز البيئة للمدن العربية و حضور من الجامعة الكندية متمثلا بالدكتور كريم  شيلي – مدير الجامعة الكندية بالاضافة الى تكريم المحاضر و المساعد الخاص به.

No Image
No Image
No Image
........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة