وفد برلماني مصري - لبرنامج التدريبي الابتكار والاستدامة للمدن العربية - معرض تكنولوجيا المياه و الطاقة و البيئة (WETEX 2016) - المؤتمر العالمي السادس بيئة المدن 2016 - تدشين مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2016, Nov 28

 

أخبار المنظمة


No Image

تدشين مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية
3 أكتوبر 2016 في تونس

........................................................................................................

احتضنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الالكسو) في 3 أكتوبر 2016 حفل تدشين مرصد التراث المعماري  والعمراني في البلدان العربية بمقرها في العاصمة تونس. ويعد هذا المشروع من المشروعات الكبرى التي تنفذها إدارة الثّقافة وبرنامج حماية التراث بالمنظّمة بهدف المحافظة على التراث المعماري والعمراني في الدّول العربيّة وحمايته من الاندثار وإحيائه وتثمينه ليكون محور التنمية الحضرية المستدامة في المنطقة العربية في آفاق سنة 2030.


  ويعدّ هذا المرصد آلية لتنفيذ ميثاق المحافظة على التّراث في الدول العربية، وتنميته وقاعدة بيانات تستطيع من خلالها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تعزيز قدراتها في مجال تقديم المشورة والمساعدة الفنّية للدّول العربية من خلال الاستفادة من المهارات الأكاديميّة والمهنيّة في مجالات : التّوثيق، والإعلام، والتّعليم، والتّدريب، والمراقبة، والتّقييم لإعادة الإعمار للمدينة في الدول العربية وإنقاذ معالمها ومواقعها الأثريّة والتّاريخية ومجموعاتها الثّقافية ومناظرها التاريخية التي دمرّت جراء الحروب التي طالت بعض الدول العربية.
أكد الدكتور محمد زين العابدين الوزير التونسي للشؤون الثقافية في كلمة على أهمّية الدّور الذّي سيلعبه هذا المرصد في المحافظة على التراث وتثمينه في تونس وفي البلدان العربية وقال إنه سيعمل على جرد مكونات التراث المادي وغير المادي في البلدان العربية ويسعى إلى التعريف به. وشخص مجموعة النّقائص التي تشوب العمل في مجال التراث والعناية به في تونس. وأشار إلى كثرة المواقع والمعالم الأثرية التي يفوق عددها 40 ألف معلم وموقع أثري وتنوعها في تونس، مما يطرح صعوبات كثيرة على مستوى صيانتها وحمايتها من الاندثار ومن عمليات النهب المنظمة. وأكد على أنّ هذا الواقع الصعب ينطبق على عدد كبير من الدول العربية خاصة منها التي تمر بأزمات سياسية.

 

من جانبه أكد  أ.د.عبد الله حمد محارب المدير العام للألكسو في كلمته على أهميّة المرصد العمراني والمعماري في الدول العربية موضحًا أنه يعتبر مشروعا واعدًا أنجزته المنظّمة، تنفيذا للقرار الصّادر عن الدّورة الثّامنة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، المنعقدة في المنامة، عاصمة مملكة البحرين، يومي 13 و14 نوفمبر 2012، واستجابة للمهمّة الموكلة لها من قبل الدّورة الرّابعة والسّبعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدّول العربيّة الملتئمة بالقاهرة من 11  إلى 14 سبتمبر2014 وتم عرض نتائج الاجتماع وتوصياته على الدّورة الثانية والعشرين لمؤتمر الآثار والتّراث الحضاري في الوطن العربي الذي احتضنته دولة الكويت خلال الفترة 8 - 10 نوفمبر 2016، وذلك لإقرارها في الدّورة العشرين لمؤتمر وزراء الشؤون الثقافية بالدول العربية التي ستنعقد بتونس يومي 14و15 ديسمبر 2016. و ألقى المهندس الزبير الموحلي المدير العام لمؤسسة التراث و المدن التاريخية العربية كلمة نيابة عن أمين عام منظمة المدن العربية المهندس أحمد حمد الصبيح أشاد فيها بأهمية مرصد التراث العمراني و المعماري في الدول العربية الذي سيشكل دون شك أداة فاعلة في العناية بالتراث الثقافي و المحافظة على الذاكرة التاريخية للمدينة العربية. كما أشاد في كلمته بجهود منظمة الألكسو في إنجاز هذا المشروع و أكدّ سعي منظمة المدن العربية إلى تعزيز العمل الثقافي المشترك في التواصل البنّاء و مدّ جسور المعرفة المتبادلة و التفاهم على مستوى المنطقة العربية و العالم.
و ذكّر في هذا الصّدد بآخر ما استجدّ في هذا المسعى وهو إعداد مشروع مذكرة تفاهم بين الألكسو و منظمة المدن العربية لدفع التعاون بينهما في مجال المحافظة على ذاكرة المدن العربية و توظيفها في منظومة التنمية المستدامة و الترويج لها كوجهة للسياحة الثقافية في المدن العربية يُوكل فيها إلى إدارة الثقافة و برنامج حماية التراث تمثيل الألكسو و إلى مؤسسّة التراث و المدن التاريخية العربية تمثيل منظمة المدن العربية بهدف متابعة تطور النشاطات المشتركة و البرامج ذات الصلة.
شهد الملتقى عرضا لعدد من تجارب الدول العربية في مجال التهيئة العمرانية وإعادة إحياء المدن التاريخية وتقديم دراسات لبعض الخبراء الدوليين كما تم بالمناسبة التباحث في الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات العلاقة بالتراث المعماري والعمراني ودور الدول العربية والألكسو واليونيسكو والإيسيسكو في دعم وتطوير عمل المرصد و نظمت زيارة ميدانية إلى مدينة تونس التاريخية تحت إشراف جمعية صيانة المدينة (العاصمة التونسية).

No Image
No Image
........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة