الأمين العام يستقبل السفير المغربي - مؤتمر "مستقبل الثقافة في المدينة العربية" عمّان، 27–29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 - أمين عام المنظمة يزور جدة والرياض - بلدية عاليه تستضيف المؤتمر السنوي الثالث - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2017, Nov 20

 

أخبار المنظمة


No Image

مؤتمر "مستقبل الثقافة في المدينة العربية"
عمّان، 27 – 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017

........................................................................................................

تعقد مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية، وهي مؤسسة تابعة لمنظمة المدن العربية، وبالشراكة مع أمانة عمّان الكبرى، مؤتمراً ثقافياً موسعاً في مدينة عمّان، عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، تحت عنوان "مستقبل الثقافة في المدينة العربية"، وذلك في قاعات مركز الحسين الثقافي يومي 28 و29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017.


يعد المؤتمر الذي تشارك فيه أكثر من 25 بلدية عربية وأردنية، أول نشاط كبير لمجموعة العمل الثقافي، التي جرى إشهارها بشكل رسمي في المؤتمر العام السابع عشر لمنظمة المدن العربية الذي انعقد في المنامة منتصف العام 2016.


وقال سامر خير أحمد، المدير العام للمجموعة، إن مجموعة العمل الثقافي انتهت من تحضير الأدبيات الخاصة بعملها خلال الفترة الماضية، وتتطلع قدماً للانتقال إلى العمل الميداني، مشيراً إلى أن المجموعة تصدر بمناسبة المؤتمر كتاباً بعنوان "إدارة العمل الثقافي في المدينة العربية"، ليكون بمثابة أفكار لمساعدة البلديات في وضع استراتيجياتها الثقافية للمرحلة المقبلة، على اعتبار أن العمل الثقافي أداة للتنمية الثقافية ذات الصلة بالقيم السلوكية في المدينة العربية، كاحترام القانون وحماية الممتلكات العامة واحترام التنوع والتعدد في المجتمعات، وذلك باستخدام المنتجات الثقافية في الفنون والفكر والآداب.


يطرح المؤتمر الذي يشارك فيه عدد من الخبراء والمختصين، موضوعات مثل بناء الشراكات بين البلديات والمجتمع المدني، والمبادرات الشبابية، والهيئات الثقافية، والإعلام، كذلك إعداد الكوادر العاملة في الإدارات الثقافية في المدن، كما يستعرض عدداً من تجارب المدن المشاركة ومنها القاهرة، بغداد، الرياض، العيون، رام الله، وعمّان. كذلك يطلق المؤتمر برنامج قياس مؤشر التنمية الثقافية في المدن العربية، الذي ستقوم بتنفيذه البلديات العربية المشاركة في المؤتمر، بالتعاون مع المجموعة.


يُشار إلى أن الهيئة الاستشارية لمنظمة المدن العربية كانت أقرت في اجتماعها الأخير في الدوحة، منتصف العام 2017، تأسيس مركز للتدريب على الإدارة الثقافية، يتبع مجموعة العمل الثقافي.

........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة